Link Forums - منتديات لينك
لا تمتلك الصلاحية للدخول للمنتدي
- قم بالتسجيل وانتظر تفعيل الادارة لك
----------------------------------
كل ماعليك فعله :-
1- الذهاب لأيقونة التسجيل بالأعلي.
2- ثم اضغط موافق علي الشروط
3- ثم اكتب اسما لك ( تدخل به المنتدي بعد ذلك )
4- ثم اكتب ايميلك ( صحيح )
5-و اكتب الباسوورد( كلمة المرور )
6- ثم اضغط سجل - ثم ادخل الباسوورد مرة اخري ثم سجل
------------------------------------------------
*** انتظر حتي يتم تفعيل اشتراكك من قبل المدير
------------------------------------------------
يمكنك مراسلة الادارة علي
mr.ahmedseliem@yahoo.com
Link Forums - منتديات لينك
لا تمتلك الصلاحية للدخول للمنتدي
- قم بالتسجيل وانتظر تفعيل الادارة لك
----------------------------------
كل ماعليك فعله :-
1- الذهاب لأيقونة التسجيل بالأعلي.
2- ثم اضغط موافق علي الشروط
3- ثم اكتب اسما لك ( تدخل به المنتدي بعد ذلك )
4- ثم اكتب ايميلك ( صحيح )
5-و اكتب الباسوورد( كلمة المرور )
6- ثم اضغط سجل - ثم ادخل الباسوورد مرة اخري ثم سجل
------------------------------------------------
*** انتظر حتي يتم تفعيل اشتراكك من قبل المدير
------------------------------------------------
يمكنك مراسلة الادارة علي
mr.ahmedseliem@yahoo.com
Link Forums - منتديات لينك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسطوانات - برامج - اقسام تعليمية - كتب - صور
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولإحصائيات المنتدي
.....::: الزائر الكريم :::..... بك تكتمل مسيرتنا و يستمر عطاء المنتدي و تستمر أعماله ... فبادر بالتسجيل في المنتدي ... وشاركنا الرأي ... و لا تبخل بالرد ... فنحن في حاجة لمعرفة رأيك فيما نقدم ... وساهم معنا في نشر المنتدي و لو بدعوة صديق لزيارتنا ... عملا بقوله صلي الله عليه وسلم (( الدال على الخير كفاعله )) ....::: :::... الزائر الكريم ....::: نعدك بتقديم كل ما هو أفضل و متجدد علي مدار الأيام القادمة .. فإحرص علي زيارتنا بين الحين والآخر لتستفيد مما نقدمه بإذن الله .. ولك جزيل الشكر .. ....::: :::.... فريق إدارة منتديات لينك.....:::
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
اضغط علي الدائرة للتشغيل
سورة الغاشية
شريط الإهداءات

إدارة المنتدي ترحب بالأعضاء الجدد .... الآن بإمكانكم التسجيل فقط في المنتدي بإسم وايميل صحيح وسنرسل لكم كل ما هو جديد علي ايميلاتكم ......إدارة المنتدي

راسلنا عبر الايميل

Mr.ahmedseliem@gmail.com / Mr.ahmedseliem@yahoo.com / Mr.ahmedseliem@hotmail.com / Mr.ahmedseliem@skype.com

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abouseliem
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_rcapكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_voting_barكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_lcap 
admin
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_rcapكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_voting_barكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_lcap 
eslam
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_rcapكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_voting_barكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_lcap 
محمد عبد الهادي
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_rcapكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_voting_barكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_lcap 
إيهاب
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_rcapكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_voting_barكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_lcap 
Hani Sameer
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_rcapكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_voting_barكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_lcap 
مصطفي حسين
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_rcapكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_voting_barكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_lcap 
حسام
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_rcapكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_voting_barكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_lcap 
أيمن
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_rcapكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_voting_barكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_lcap 
إبن النيل
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_rcapكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_voting_barكيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات إبداع على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط Link Forums - منتديات لينك على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» آخر إصدار من برنامج تقليص حجم الـmp3 إلى أكثر من النصف مع الإحتفاض بالجودة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 2:24 pm من طرف sadek

» حسبنا الله ونعم الوكيل
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 2:19 pm من طرف sadek

» موقع طريق الاسلام
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 2:16 pm من طرف sadek

» موقع مداد
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 2:11 pm من طرف sadek

» يا له من دين لو كان له رجال
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2009 5:04 am من طرف زائر

» من قالهن ثم مات غفر له ذنبه
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 1:06 am من طرف كلنا فداك يا رسول الله

» النهي عن الشحناء والتهاجر
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 3:21 pm من طرف abouseliem

» صورشلالات الهند
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 2:53 pm من طرف abouseliem

» طبيعي
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 2:51 pm من طرف abouseliem

» زهور وورود
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 2:49 pm من طرف abouseliem

» صــــــــــــــــــــــــور
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 2:45 pm من طرف abouseliem

» صور طبيعة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 2:43 pm من طرف abouseliem

» استحباب اتخاذ مؤذنين للمسجد الواحد‏
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 3:32 pm من طرف abouseliem

» يا بلال قم فناد بالصلاة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 3:30 pm من طرف abouseliem

» تفسير سورة الفاتحة - ( القرطبي )
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 3:12 pm من طرف abouseliem

» تفسير سورة الفاتحة - ( إبن كثير )
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 3:01 pm من طرف abouseliem

» تفسير سورة الفاتحة - تفسير الطبري
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 2:42 pm من طرف shadi

» علامات الساعة التي تحققت
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 1:40 am من طرف abouseliem

» اقتربت الساعة وانشق القمر/ سبحان الله
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:28 pm من طرف محمد عبد الهادي

» معجزات القرآن الكريم
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:26 pm من طرف محمد عبد الهادي

» معجزات القرآن الكريم اعجاز القرآن
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:25 pm من طرف محمد عبد الهادي

» من معجزات القرأن فى القرن 20-هل مازلت لا تقتنع أنه كلام الله
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:21 pm من طرف محمد عبد الهادي

» آدم عليه السلام - إبن كثير
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:13 pm من طرف abouseliem

» الأحاديث الذي ذكرت عن سيدنا آدم
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 2:56 pm من طرف abouseliem

» آدم عليه السلام
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 2:30 pm من طرف abouseliem

» Amazing Islam Miracles معجزات الاسلام
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 11:11 pm من طرف abouseliem

» مات ساجدا لله فى الحرم ويبعث هكذا Died During Praying
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 11:04 pm من طرف abouseliem

» الشريط الذى ابكى العلماء + كل الصور حقيقة 100% من ناسا رائع
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 11:00 pm من طرف abouseliem

» الكعبة من الفضاء
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 10:56 pm من طرف abouseliem

» نبذة عن شهر صفر
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 10:44 pm من طرف abouseliem

» معلومات عن الكعبة من الفضاء
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 10:40 pm من طرف abouseliem

» تحريم التشاؤم بشهر صفر وغيره
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 10:09 pm من طرف abouseliem

» الشتاء بستان الطاعة وميدان العبادة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 9:42 pm من طرف abouseliem

» موقع نداء الاسلام
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:54 am من طرف abouseliem

» الشيخ راغب مصطفي غلوش وقصار السور
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:44 am من طرف abouseliem

» تلاوة في غاية الجمال لفضيلة الشيخ / راغب مصطفي غلوش
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:30 am من طرف abouseliem

» الشيخ الشحات محمد أنور فى ليلة من ليالى عام 1987
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:24 am من طرف abouseliem

» مجموعة من المقاطع والتلاوات القرآنية المؤثرة جدا لعدد من القراء الأفاضل
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:14 am من طرف abouseliem

» تسعة مقاطع صوتية لعدد من القراء
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:10 am من طرف abouseliem

» سورة الكافرون
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 10:57 pm من طرف admin

» و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 10:27 pm من طرف admin

» آخر عشر آيات من سورة الكهف
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 10:10 pm من طرف admin

» المولد النبوي.. تاريخه.. حكمه.. آثاره، وأقوال العلماء فيه
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 9:34 pm من طرف Hani Sameer

» المسؤولون عن هوان أمتنا
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 1:07 am من طرف abouseliem

» لماذا انتصرنا؟ لماذا انهزمنا؟
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:50 am من طرف abouseliem

» غزة وانتصار المساجد
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:48 am من طرف abouseliem

» قراءة في واقع القنوات الإسلامية
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:45 am من طرف abouseliem

» صمتٌ رهيب
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:39 am من طرف abouseliem

» القدس الحزينة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:37 am من طرف abouseliem

» ثمرة الفضيلة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:35 am من طرف abouseliem

» أهذا هو الحب؟!
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:33 am من طرف abouseliem

» جائع وحبوب فتح الشهية !
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:29 am من طرف abouseliem

» لا تقتل نفسك نحن نحبك
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:26 am من طرف abouseliem

» الأمانة في الإختبارات
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:24 am من طرف abouseliem

» الغش.. تعريفه ، مظاهره و مضاره
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:22 am من طرف abouseliem

» عشرون نصيحة للطلاب في الاختبارات
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:17 am من طرف abouseliem

» هذه الفتاة تاج انتصارنا !!
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:16 am من طرف abouseliem

» شبابنا والقنوات الفضائية وبرامجها الهابطة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:14 am من طرف abouseliem

» كيف تحصلين على زوج مناسب؟
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:13 am من طرف abouseliem

» من هو الشاب المسلم؟
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:05 am من طرف abouseliem

» 40 وسيلة لتيسير الزواج
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:02 am من طرف abouseliem

» رسالة إلى كل طالب جامعي
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 11:47 pm من طرف abouseliem

» السيجارة في قفص الاتهام
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:55 pm من طرف abouseliem

» أخي ... ياحائر
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:52 pm من طرف abouseliem

» كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات؟
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:50 pm من طرف abouseliem

» تربية أولادنا في الزمن الصعب... قصة مشوّقة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:45 pm من طرف abouseliem

» كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:44 pm من طرف abouseliem

» ويحذركم الله نفسه
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:38 pm من طرف abouseliem

» معنى لا إله إلا الله وشروطها
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:33 pm من طرف abouseliem

» حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:30 pm من طرف abouseliem

» الصلاة الصلاة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:28 pm من طرف abouseliem

» المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:24 pm من طرف abouseliem

» (قل يا أيها الكافرون ، لا أعبد ما تعبدون )
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:20 pm من طرف abouseliem

» قيام الليل والتهجد
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:19 pm من طرف abouseliem

» التحذير من المساهمة في البنوك الربوية
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:16 pm من طرف abouseliem

» ما يهم المسلم في المسح على الخفين
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:14 pm من طرف abouseliem

» الأبعاد الواقعية للنماذج القرآنية
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:11 pm من طرف abouseliem

» فضل حفظ القرآن الكريم
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:10 pm من طرف abouseliem

» الطريقة المثلى لحفظ كتاب الله العظيم
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:08 pm من طرف abouseliem

» وقفات مع سورة الفاتحة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:07 pm من طرف abouseliem

» إعجاز القرآن ... أفلا يؤمنون ؟
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:04 pm من طرف abouseliem

» من أسرار الإعجاز العلمي في القرآن
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:58 pm من طرف abouseliem

» هل تريد منزلة الملائكة المقربين ؟
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:57 pm من طرف abouseliem

» الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:56 pm من طرف abouseliem

» نصائح للمعالِج بالقرآن
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:54 pm من طرف abouseliem

» كذلك يضرب الله الحق والباطل
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:53 pm من طرف abouseliem

» سورة الفاتحة وموقعها بين سور القرآن
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:52 pm من طرف abouseliem

» فضل الذكر والدعاء
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 8:16 pm من طرف abouseliem

» شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 8:12 pm من طرف abouseliem

» شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ( جزء 1 )
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 8:03 pm من طرف abouseliem

» أحاديث ضعيفة واردة في شهر شعبان
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:50 pm من طرف abouseliem

» أحاديث شعبانية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:48 pm من طرف abouseliem

» من سن في الإسلام سنة حسنة
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:46 pm من طرف abouseliem

» لا تغضب !
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:44 pm من طرف abouseliem

» هااااااااااااااااااااااااااااام جدا : استفتاء هام
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 11:40 pm من طرف eslam

» تفسير سورة الاخلاص
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 11:10 pm من طرف حسن أحمد مرزوق

» تأملات في آية الكرسي
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 11:07 pm من طرف حمادة عبدة عبد العزيز

» من آداب الدعاء وفضله
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 11:01 pm من طرف misovip2000

» صور طيور
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 10:59 pm من طرف walid

عدد الزوار
انت الزائر رقم ابتداءا من يوم 4 / 3 / 2009
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 166 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو سلامة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 704 مساهمة في هذا المنتدى في 278 موضوع

 

 كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abouseliem
مؤسس ومدير المنتدي
مؤسس ومدير المنتدي



ذكر عدد الرسائل : 250
العمر : 37
مجال العمل : معلم لغة انجليزية
نقاط : 291786
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟   كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:40 pm

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فهذه وقفات مع جملة من الآيات الواردة في سورة الأحزاب والتي تتصل بتربية القرآن أزواج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تربية رفيعة؛ ذلك أن البيوت الرفيعة والنفوس الشريفة يليق بها نوع خاص من التربية التي تترفع بصاحبها عن سفاسف الأمور ودنيء الخلال إلى أرقى مراتب الكمال البشري الممكن لأمثاله، فتسمو همته وتزكو نفسه وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.

وهذه الآيات المشار إليها هي قول الله تعالى: {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً* وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً* وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً* إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً* وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً} [الأحزاب: 32-36].

الوقفة الأولى: مع قوله: {يَا نِسَاء النَّبِيِّ} حيث خاطبهن بهذا النداء المقتضي إصغاء المخاطب وتهيؤه لتلقي ما خوطب به.

الوقفة الثانية: أنه أضافهن إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي هذا من رفع أقدارهن وتشريفهن ما فيه، إضافة إلى ما يشعر به من سمو التعاليم التي سيوجهها لهنَّ؛ نظرًا لعلو مرتبتهن.

الوقفة الثالثة: مع قوله: {لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء} ذلك أن نفي المشابهة هنا يقتضي نفي المساواة، فكنى به عن الأفضلية على غيرهن، وهذا بالقيد بعده وهو في:

الوقفة الرابعة: مع قوله: {إِنِ اتَّقَيْتُنَّ} فهذا الشرط متعلق بما قبله على الأرجح، وجوابه دل عليه ما قبله في قوله {لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء} والمعنى -والله أعلم- إن اتقيتن فأنتن أفضل من غيركن.
ومعلوم أن كونهن أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يقتضي تفضيلهن على غيرهن؛ لأن القرآن دلَّ على ذلك كما في آخر سورة التحريم، وهو قول الله تعالى: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ} [التحريم: 10]، فمن الغلط جعلُ صحبةِ الأشراف دافعةً للعقاب على الإسراف.

الوقفة الخامسة: وهو أن في قوله: {إِنِ اتَّقَيْتُنَّ} دلالة على التحريض كما تشعر به الصيغة، ومعلوم أن فعل الشرط هنا مستعمل في الدلالة على الدوام، أي: إن دمتن على التقوى، ومعلوم أن نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- كن متقيات قبل نزول هذه الآية.

الوقفة السادسة: مع قوله: {فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ} فهذا النهي عن الخضوع بالقول جاء عقب الإشارة إلى شرفهن وفضلهن على غيرهن إن تحلين بالتقوى، ومجيء هذا النهي بعدما سبق مع دخول الفاء المشعرة بالتعليل يدل على أن خضوع المرأة بكلامها مع الرجال الأجانب أمرٌ يتنافى مع الشرف والتقوى كما لا يخفى.

الوقفة السابعة: أصل معنى الخضوع هو التذلل، وأطلق هنا على الرقة في الكلام لمشابهتها التذلل، وعليه فما حاجةُ المرأة المسلمةِ لذلك؟

الوقفة الثامنة: الباء في قوله: {بِالْقَوْلِ} يجوز أن تكون للتعدية، أي: لا تُخْضِعن القول، أي تجعلنه خاضعًا ذليلا، أي رقيقًا مفككًا، وقد أسند الخضوع إليهن أنفسهن؛ لأن التفكك والتميع في القول يؤثر على تفكك القائل كما لا يخفى.

الوقفة التاسعة: في قوله: {فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} فالفاء هنا مرتبة على ما سبق، ترتب النتيجة على السبب؛ إذ إن تميع المرأة في كلامها مع الرجل الأجنبي يؤدي إلى انصراف القلوب المريضة إليها وطمع أصحابها بأمرٍ هو من أغلى ما تحافظ عليه المرأة وتتزين به، ألا وهو عفتُها وشرفها.
ومن المعلوم أن الطمع أكثر ما يستعمل في كلام العرب في الأمر الذي يقرب حصوله، وقد يستعمل بمعنى الأمل، ولهذا يقولون لمن أمَّل أمرًا بعيد الوقوع: طمع في غير مطمع.

وعليه فإن المرأة التي تخضع في كلامها مع الرجال الأجانب إنما تُحرك النفوس المريضة نحوها حيث يأملون تحصيل مطلوباتهم الرخيصة منها، فالمرأة بطبيعتها جبل الله نفوس الرجال على الميل إليها، فإذا صاحب هذه الجبلة داعٍ آخر من الكلام الرقيق الرخو، أو التزين أمامهم أو غير ذلك فإن ذلك الميل الجبلي يقوى ويزداد عند من لا يراقب الله -عز وجل-.

الوقفة العاشرة: أصل المرض: اختلال نظام المزاج البدني من ضعف القوة، والمراد به هنا: اختلال الوازع الديني، والله المستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouseliem
مؤسس ومدير المنتدي
مؤسس ومدير المنتدي



ذكر عدد الرسائل : 250
العمر : 37
مجال العمل : معلم لغة انجليزية
نقاط : 291786
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟   كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:41 pm

الوقفة الحادية عشرة: أنه قال: {فَيَطْمَعَ الَّذِي..} فحذف متعلق الفعل، ولم يقل: (فيطمع فيكن) مثلا؛ ذلك لتنزههن وتعظيم شأنهن، وهذا له نظائر في القرآن ليس هذا موضع ذكرها.

الوقفة الثانية عشرة: في قوله: {وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً} أَمَر بعد أن نهى، فهو من باب التخلية قبل التحلية، وهو الأكمل؛ ذلك أن المقصود هو الفعل لا الترك، والنفوس خلقت لتفعل لا لتترك، وإنما الترك مقصود لغيره، كما قرر ذلك شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية -رحمه الله-.
والحاصل أنه لما أمرهن بالتقوى التي من شأنها التواضع ولين الكلام نهاهن عن الخضوع بالقول، ثم أمرهن بعد ذلك بالقول المعروف.

الوقفة الثالثة عشرة: في أن قوله: {وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً} احتراس؛ لئلا يفهمن أن المراد المبالغة في الخفض حتى يكون كحديث السرار، أو الخشونة في الرد والمخاطبة بالغلظة والجفاء.

الوقفة الرابعة عشرة: القول المعروف يشمل هنا الألفاظ والأسلوب، أما الألفاظ فيراعى فيها ثلاثة أمور:

‌أ) أن لا تكون غليظة منكرة تؤذي السامع.

‌ب) أن لا تكون رقيقة لا تصلح في مخاطبة الرجال الأجانب كقولها مثلا: فديتك، أو (علشاني..) أو نحو ذلك كما يفعل بعض النساء مع الباعة ونحوهم.

‌ج) أن يكون الكلام قدر الحاجة دون زيادة، والأصل في هذا قول زوج إبراهيم -عليه السلام- حينما بشرها الملائكة بالولد: {عَجُوزٌ عَقِيمٌ} [الذاريات: 29]، فذكرت علتين يبعد معهما الولد وهما: كبر السن والعقم.

فالواجب على المرأة المسلمة أن لا تطيل في كلامها مع الرجال الأجانب، وإنما تقلل الكلام ما أمكن.
وأما الأسلوب فلا تتميع في كلامها، ولا ترقق العبارات وتتكلم بكلام ناعمٍ مع رجل أجنبي، وإنما تتكلم بكلام جزل مختصر لا ترخيم فيه، فلا تخاطب الرجال الأجانب كما تخاطب زوجها.

الوقفة الخامسة عشرة: في قوله: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} حيث قرأه نافع وعاصم: {وقِرْن} من الاستقرار، وأصله "اقررن" والمراد: المكث والبقاء في البيت، كما يقال: قرَّ الماء في الحوض، وقرأه الباقون: {وَقَرْنَ} فيحتمل أن يكون من الوقار، أو من القرار.

وهاتان القراءاتان متواترتان، ومعلوم أن القرائتين إن كان لكل واحدة منها معنى يغاير المعنى في القراءة الأخرى فهما بمنزلة الآيتين، وتكون المعاني التي دلت عليها هذه القراءات كلها صحيحة معتبرة داخلة في تفسير الآية، لا سيما إذا كان بين هذه المعاني تلازم في المعنى، كما هنا، حيث إن المرأة مأمورة في البقاء في البيت والمكث فيه والوقار.
ولا يخفى أن هذه الأمور متلازمة؛ حيث إن وقار المرأة يتم لها إن بقيت في بيتها، وكلما كثر خروجها كلما كان ذلك على حساب وقارها، فهو أمر يُذهب حشمتها وماء وجهها في الغالب كما هو مشاهد.

وهذا أصل عظيم، ومطلبٌ شرعي تربوي هام ينشأ من التزامه صيانةُ المرأة المسلمة وحفظٌ حشمتها وكرامتها.
ومن نظر في النصوص الشرعية المتعلقة بهذا المعنى حصل له علمٌ جازمٌ بأن الشارع قصد إبقاء المرأة في بيتها قدر الإمكان بعيدًا عن أعين الرجال فضلا عن مخالطتهم.
هذا إذا كان سبب خروجها من بيتها الصلاةَ مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وفي مسجده، فكيف إذا كان الخروج إلى الأسواق وأماكن الترفيه ونحوها؟!

ومن النصوص الدالة على ما ذكرت ما أخرجه أحمد وابنُ خزيمة وابن حبان بإسناد حسن عن أم حميد امرأةِ أبي حميد الساعدي -رضي الله عنهما- أنها جاءت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: "يا رسول الله، إني أُحب الصلاة معك"، قال: «قد علمتُ أنك تحبين الصلاة معي، وصلاتك في دارك خيرٌ من صلاتك في مسجد قومك، وصلاتك في مسجد قومك خيرٌ من صلاتك في مسجدي»، قال: "فأمرت فَبُني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه، وكانت تصلي فيه حتى لقيت الله -عز وجل-".

وأخرج أحمد والطبراني في الكبير وابن خزيمة في صحيحه، والحاكم عن أم سلمة -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «خير مساجد النساء قعر بيوتهن».

وأخرج عنها الطبراني في الأوسط بإسناد حسن أنها قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في حجرتها، وصلاتها في حجرتها خير من صلاتها في دارها، وصلاتها في دارها خيرٌ من صلاتها في مسجد قومها».

وأخرج أبو داود بإسناد صحيح من حديث ابن عمر مرفوعًا: «لا تمنعوا نسائكم المساجد، وبيوتهن خيرٌ لهن».

وأخرج عنه الطبراني في الأوسط بإسناد صحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «المرأة عورة، وإنها إذا خرجت استشرفها الشيطان، وإنها لا تكون أقربَ إلى الله منها في قَعر بيتها»، وقد أخرجه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان من حديث ابن مسعود -رضي الله عنه-.

وفي حديث ابن مسعود -رضي الله عنه- عند ابن خزيمة والطبراني في الكبير عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «ما صلت امرأة من صلاة أحب إلى الله من أشد مكانٍ في بيتها ظلمة»، وأخرج ابن خزيمة نحوه من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-.

وقال ابن مسعود -رضي الله عنه-: "النساء عورة، وإن المرأة لتخرج من بيتها وما بها بأس، فيستشرفها الشيطان([1])، فيقول: إنك لا تمرين بأحدٍ إلا أعجبته!! وإن المرأة لتلبس ثيابها فيقال: أين ترتدين؟! فتقول: أعود مريضًا، أو أشهد جنازة، أو أصلي في مسجد، وما عبدت امرأة ربها مثل أن تعبده في بيتها" [أخرجه الطبراني في الكبير بإسنادٍ حسن].

وثبت عنه مرفوعًا -كما عند أبي داود وابن خزيمة-: «صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها، وصلاتها في مخدعها([2]) أفضل من صلاتها في بيتها».

وأخرج ابن خزيمة والطبراني في الكبير عن أبي عمرو الشيباني أنه رأى عبد الله -يعني ابن مسعود- يخرج النساء من المسجد يوم الجمعة ويقول: "اخرجن إلى بيوتكن خيرٌ لكن" [وإسناده حسن].

فهذه النصوص وغيرها مما يدخل في هذا الباب تدور حول معنى واحد، ألا وهو إبعاد المرأة عن الرجال ما أمكن، ولهذا نجد الشارع يحثها -إن هي صلت مع الرجال- أن تصلي في آخر الصفوف كما أخرج مسلم وغيره من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها».

وإذا تقرر هذا المعنى فإننا نقول: أين عامة النساء عن العمل على تحقيق ذلك المقصد من مقاصد الشريعة، إذ إن واقع كثير منهن يخالف ذلك تمامًا حيث يكثرن الخروج، ويزاحمن الرجال في الأسواق والمنتزهات، وعلى أبواب المسجد الحرام لحضور الصلاة المفروضة وغير المفروضة، وكثير منهن قد جعلن الحجاب لونًا من الفتنة فأشغلن قلوب الرجال في أطهر بقعة على وجه الأرض!!

وقد قيل لسودة -رضي الله عنها-: لِمَ لا تحجين ولا تعتمرين كما يفعل أخواتك؟ فقالت: "قد حججت واعتمرت وأمرني الله أن أقر في بيتي، فوالله لا أخرج من بيتي حتى أموت"، قال الراوي: "فوالله ما خرجت من باب حجرتها حتى أخرجت جنازتها".

وإذا كان الشارع يعتبر صلاة المرأة في أقصى مكان في دارها خيرٌ من صلاتها خلف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مسجده، مع أن المساجد هي أحب البقاع إلى الله، فكيف يقال بأبغض البقاع إلى الله وهي الأسواق؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouseliem
مؤسس ومدير المنتدي
مؤسس ومدير المنتدي



ذكر عدد الرسائل : 250
العمر : 37
مجال العمل : معلم لغة انجليزية
نقاط : 291786
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟   كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:42 pm

وفي النصوص السابقة نجد أن أفضل مكان تصلي به المرأة هو مخدعها، وهو غرفة صغيرة داخل غرفة كبيرة، ويليه في الأفضلية صلاتها في بيتها -أي غرفتها كما يعبرون عنها اليوم- ويلي ذلك صلاتها في حجرتها، أي صحن الدار وهو ما تكون أبواب البيوت -أي الغرف- إليها، ويطلق اليوم على الصالة، ويلي ذلك صلاتها في دارها وهو المنزل عمومًا بناؤه وفناؤه.

الوقفة السادسة عشرة: مع قوله: {وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ} أصل التبرج هنا هو البروز والظهور، ومنه "البرج" لظهوره وبروزه وانكشافه للعيون، وتبرج المرأة هو إظهارها زينتها وتصنعها بها، وذلك بأن تظهر المرأة محاسن ذاتها وثيابها وحليها بمرأى الرجال.

الوقفة السابعة عشرة: تبرج الجاهلية هنا يدخل في معناه كل العبارات التي ذكرها السلف، حيث يشمل خروج المرأة تمشي بين يدي الرجال وتكسرها في مشيتها وتبخترها فيها، كما يشمل ترك التستر حيث تظهر نحرها أو شعرها أو غير ذلك مما هي مطالبة بستره عن أعين الرجال الأجانب.

الوقفة الثامنة عشرة: الجاهلية: مأخوذة من الجهل، والمراد المدة والحال التي كان عليها العرب قبل الإسلام، وهي حالة نفسية شعورية وواقعية بعيدة عن هدي الإسلام، والجاهلية الأولى هنا -والله أعلم- هي ما كان عليه الناس قبل مبعث الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

الوقفة التاسعة عشرة: دلت الآية الكريمة على أن التبرج عمل جاهلي، وعليه فإن المرأة المتبرجة فيها خصلة من خصال الجاهلية بقدر تبرجها.
وبهذا -أيضًا- يتبين أن السفور والتبرج ومخالطة الرجال وتكسر المرأة في مشيتها أمامهم، وغير ذلك مما يدخل في معنى التبرج أن ذلك كله ليس من التمدن في شيء، بل هو تخلف ورجوع إلى عادات العهود المظلمة التي جاء الإسلام فأبطلها من أصلها.

الوقفة العشرون: مع قوله: {وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ} حيث خص هاتين العبادتين بالذكر؛ لأنهما أصل الطاعات البدنية والمالية؛ وكثيرًا ما يقرن الله بينهما؛ لأن سعادة العبد دائرة على أصلين:

الأول: إحسانه مع خالقه، والصلاة من أعظم ما يتحقق به ذلك.

الثاني: إحسانه إلى الخلق، والزكاة من أعظم ما يتحقق به ذلك، والله أعلم.

الوقفة الحادية والعشرون: لما أمرهن بالبقاء في البيوت أرشدهن إلى ما يقضين به أوقاتهن وهو طاعة الله وطاعة رسوله -صلى الله عليه وسلم- والاشتغال بذلك، لا أن تبقى في بيتها مع انشغالها بما لا فائدة فيه، بله المحرمات سواء كانت مشاهدة أو مسموعة أو غير ذلك.

الوقفة الثانية والعشرون: مع قوله: {وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} حيث عطف العام على الخاص، وهو يشمل فعل المأمورات وترك المنهيات، ومن ذلك الأمر بالبقاء في البيوت والنهي عن التبرج والخضوع بالقول.

الوقفة الثالثة والعشرون: مع قوله: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ} الإرادة هنا شرعية، وقد شرع الأمور السابقة ليتحقق هذا المقصد.
ومعلوم أن الإرادة الشرعية الدينية مستلزمة للرضا والمحبة، فالله تعالى يحب كل ما يؤدي إلى الحشمة والعفاف، ويكره ما يضاد ذلك.

الوقفة الرابعة والعشرون: الرجس في الأصل كل مستقذر تعافه النفوس، ومن أقذر المستقذرات: معصية الله تعالى، فهو يطلق على المستقذرات الحسية والمعنوية، فالحسية مثل النجاسات، والمعنوية كالمعاصي والذنوب وما يترتب عليها من الإثم والعذاب، فاستعار للذنوب: الرجس، وللتقوى: الطهر؛ لأن عرض المقترف للقبائح يتلوث بها ويتدنس، كما يتدنس بدنه بالأرجاس، أما الحسنات فالعرض معها نقي مصون كالثوب الطاهر.

وقد أذهب الله ذلك كله عن أهل البيت -رضي الله عنهم أجمعين-.

ويعلم مما سبق أن طهارة المرأة وشرفها وتنزهها عن كل دنس إنما يتم ذلك بالعمل بما أرشد إليه القرآن في هذه الوصايا خاصة وفي غيرها.

الوقفة الخامسة والعشرون: مع قوله: {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ} حيث عبر بالتلاوة دون النزول؛ ليعم جميع الآيات النازلة في بيوتهن وفي غيرها، كما لم يعين التالي ليعم تلاوة جبريل والنبي -صلى الله عليه وسلم-، وتلاوتهن وتلاوة غيرهن.

الوقفة السادسة والعشرون: قوله: {وَاذْكُرْنَ} يشمل التذكر والتفكر في القلب والحفظ والتلاوة واللزوم ومجانبة الغفلة عما أمر الله به أو أمر به رسوله -صلى الله عليه وسلم-.

الوقفة السابعة والعشرون: مع قوله: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} فهذه الآية يمكن أن تكون استئنافًا بيانيًا؛ لأن قوله تعالى: {وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ..} [الأحزاب: 31] بعد قوله ([3]): {لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء..} [الأحزاب: 32]، يثير تساؤلا في نفوس المؤمنات وهو: هل هنَّ مأجورات على أعمالهن؟ وهل هن مطالبات بما سبق؟ ويمكن أن يكون استئنافًا ورد بمناسبة ما ذكر من فضائل أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم-.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouseliem
مؤسس ومدير المنتدي
مؤسس ومدير المنتدي



ذكر عدد الرسائل : 250
العمر : 37
مجال العمل : معلم لغة انجليزية
نقاط : 291786
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟   كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:42 pm

الوقفة الثامنة والعشرون: في هذه الآية تدرج من الأدنى إلى الأعلى؛ حيث ذكر الإسلام، ثم ذكر المرتبة التي فوقه وهي الإيمان، ثم ذكر القنوت وهو ناشئ عنهما.

الوقفة التاسعة والعشرون: قوله: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}، فالإسلام هنا هو إسلام الظاهر، وهو انقياد الجوارح وخضوع العبد لربه -جل وعلا- بفعل ما أمر وترك ما نهى؛ لأنه جاء مقترنًا بالإيمان الذي هو انقياد الباطن وإقراره وتصديقه، ومن إسلام المرأة لربها خضوعها لهذه الأوامر واجتنابها للنواهي.

وبهذا يعلم أن تبرج المرأة ومخالطتها للرجال أمرٌ يتنافى مع إسلامها لربها -جل وعلا-، فالإسلام التام هو أن يطيع العبد ربه طاعة مطلقة ويخضع له خضوعًا كاملا.

الوقفة الثلاثون: قوله: {وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ} والقنوت هو دوام الطاعة -كما حققه شيخ الإسلام في رسالة مستقلة-، فالمرأة القانتة لله -عز وجل- هي المرأة المطيعة الدائمة على الطاعة، فلا تطيع ربها في الأمر الذي يروق لها وتعصيه فيما يخالف هواها، أو تطيعه بعض الوقت ثم تعرض بعد ذلك.

الوقفة الحادية والثلاثون: مع قوله: {وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ} وهذا يشمل الصدق في الأقوال والأعمال والنيات، كما قال تعالى في سورة البقرة: {وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} [البقرة: 177].

قال ابن القيم -رحمه الله-: فالذي جاء بالصدق هو من شأنه الصدق في قوله وعمله وحاله، فالصدق في هذه الثلاثة:

فالصدق في الأقوال: استواء اللسان على الأقوال كاستواء السنبلة على ساقها.

والصدق في الأعمال: استواء الأفعال على الأمر والمتابعة كاستواء الرأس على الجسد.

والصدق في الأحوال: استواء أعمال القلب والجوارح على الإخلاص، واستفراغ الوسع وبذل الطاقة، وبذلك يكون العبد من الذين جاؤوا بالصدق، وبحسب كمال هذه الأمور فيه وقيامه بها تكون صديقيته.

وقد أمر الله تعالى رسوله -صلى الله عليه وسلم- أن يسأله أن يجعل مدخله ومخرجه على الصدق، فقال: {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً} [الإسراء: 80].

وأخبر عن خليله إبراهيم أنه سأله أن يهبه لسان صدق في الآخرين، فقال: {وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ} [الشعراء: 84].

وبشر عباده بأن لهم عنده قدَم صدق، ومقعد صدق، فقال: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ} [يونس: 2].

وقال: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ* فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ} [القمر: 54-55].

فهذه خمسة أشياء: مدخل الصدق، ومخرج الصدق، ولسان الصدق، وقدم الصدق، ومقعد الصدق.

وحقيقة الصدق في هذه الأشياء: هو الحق الثابت المتصل بالله، الموصل إلى الله، وهو ما كان به وله من الأقوال والأعمال، وجزاء ذلك في الدنيا والآخرة.

فمدخل الصدق ومخرج الصدق: أن يكون دخوله وخروجه حقًا ثابتًا بالله وفي مرضاته، وبالظفر بالبغية وحصول المطلوب، ضد مخرج الكذب ومدخله الذي لا غاية له يوصل إليها، ولا له ساق ثابتة يقوم عليها.

وكان بعض السلف إذا خرج من داره رفع رأسه إلى السماء وقال: "اللهم إني أعوذ بك أن أخرج مخرجًا لا أكون فيه ضامنًا عليك".
يريد: ألا يكون المخرج مخرج صدق، وما خرج أحد من بيته ودخل سوقه -أو مدخلا آخر- إلا بصدق أو بكذب، فمخرجُ كل واحد ومدخله لا يعدو الصدق والكذب.

وأما لسان الصدق: فهو الثناء الحسن عليه -صلى الله عليه وسلم- من سائر الأمم بالصدق، ليس ثناءً بالكذب.

وأما قدم الصدق: ففسر بالجنة، وفسر بمحمد -صلى الله عليه وسلم-، وفسر بالأعمال الصالحة، وحقيقة "القدم" ما قدموه وما يُقْدِمون عليه يوم القيامة، وهم قدّموا الأعمال والإيمان بمحمد -صلى الله عليه وسلم-، ويقْدِمون على الجنة التي هي جزاء ذلك.

وأما مقعد الصدق: فهو الجنة عند الرب -تبارك وتعالى-.

هذا وإن الصدق في القول يكون فيه ماضيًا أو مستقبلا، وعدًا كان أو غيره.

الوقفة الثانية والثلاثون: مع قوله: {وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ} وهو نصف الإيمان؛ لأن الإيمان نصفان: نصفٌ صبر، ونصفٌ شكر، وهو من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد.

وهو ثلاثة أنواع: صبر على طاعة الله، وصبر عن معصيته، وصبر على أقداره المؤلمة، بحبس النفس عن الجزع والتسخط، واللسان عن الشكوى، والجوارح عن كل ما لا يليق من لطم الخدود وشق الجيوب وغير ذلك مما في معناه.

ولا يخفى أن الصبر على طاعة الله والصبر عن معصيته أكملُ من الصبر على ما لا يد للإنسان فيه كالأقدار المؤلمة؛ لأن الأول صبر اختيار، ورضا ومحاربة للنفس، بخلاف ما ليس للعبد فيه حيلة غير الصبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouseliem
مؤسس ومدير المنتدي
مؤسس ومدير المنتدي



ذكر عدد الرسائل : 250
العمر : 37
مجال العمل : معلم لغة انجليزية
نقاط : 291786
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟   كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:43 pm

ثم إن الصبر على أداء الطاعات أكمل من الصبر على ترك المعاصي؛ لأن مصلحة فعل الطاعة أحبُ إلى الشارع من مصلحة ترك المعصية، ومفسدة عدم الطاعة أبغض إليه من مفسدة وجود المعصية، كما قرر ذلك أبو العباس ابن تيمية -رحمه الله-. والصبر يكون بالله ولله ومع الله.

فالأول: الاستعانة به كما قال: {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ} [النحل: 127]، أي إن لم يصبِّرك لم تصبر.

والثاني: الصبر لله، وهو أن يكون الباعث على الصبر إرادة وجه الله.

والثالث: الصبر مع الله، وهو دوران العبد مع مراد الله الديني منه، وهذا الأخير هو أشد أنواع الصبر، كما فصله ابن القيم -رحمه الله-.

الوقفة الثالثة والثلاثون: مع قوله: {وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ} وأصل الخشوع: الانخفاض والذل والسكون، فهو تذلل القلوب لله -عز وجل- مع السكون والطمأنينة والتؤدة والوقار والتواضع بدافع الخوف من الله تعالى، وجِماعه التذلل للأمر، والاستسلام للحكم، والتواضع لنظر الحق.

فالتذلل للأمر: هو تلقيه بذلة القبول والانقياد ومواطأة الظاهر والباطن.
والاستسلام للحكم الشرعي: أن لا يعارضه بهوى النفس.
الاتضاع للحق: هو انكسار القلب والجوارح لنظر الرب إليها ([4]).

الوقفة الرابعة والثلاثون: مع قوله: {وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ} قال ابن فارس: "الصاد والدال والقاف أصل يدل على قوة الشيء قولا وغيره، ومن ذلك الصدق خلاف الكذب، سمي لقوته في نفسه، ولأن الكذب لا قوة له، هو باطل"، كما سمي صداق المرأة بذلك؛ لقوته وأنه حق يلزم، والصداقة صدق الاعتقاد في المودة مشتقة من الصدق في الود والنصح.

ولعل الصدقة سميت بذلك لدلالتها على ثبوت إيمان صاحبها وصدق دعواه كما قال -عليه الصلاة والسلام-: «الصدقة برهان»، وهي تشمل ما يخرجه الإنسان من ماله على وجه القربة، سواءً كان واجبًا أو تطوعًا.

ويدخل في معناها ما أسقطه الإنسان من حقه، سواءً كان ماليًا أو غيره، كما قال تعالى: {وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ} [المائدة: 45]، أي لم يقتص وإنما عفى.

وقال تعالى: {وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 280]، أي بإسقاط الدين على المعسر، أو إسقاط جزء منه.

وقال تعالى: {وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ} [النساء: 92]، أي بإسقاط الدية والتنازل عنها، وهكذا...

الوقفة الخامسة والثلاثون: مع قوله: {وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ} وهو من أجل القربات، كما في الحديث القدسي «إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به»، وهو داخل في معنى الصبر، والله يقول: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر: 10].

الوقفة السادسة والثلاثون: مع قوله: {وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ} حيث ذكر ذلك بعد الصوم، ذلك أن الصوم من أعظم الأمور المعينة على حفظ الفرج، كما في الحديث: «ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء»، فهذا الترتيب في الآية في غاية التناسب، ومثله ما ورد في سورة النور: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ} [النــور: 30]، الآية؛ حيث إن غض البصر سبب لحفظ الفرج.

الوقفة السابعة والثلاثون: حفظ الفرج يشمل حفظه عن مقارفة كل لون من ألوان الاستمتاع عدا الاستمتاع بالزوجة وما ملك اليمين، كما قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [المؤمنون: 5-7]، كما يشمل حفظه بالستر فلا يراه أحد عدا من استثني في الآية.. والستر هنا بترك التكشف، أو لبس ما يحجم العورة لضيقه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouseliem
مؤسس ومدير المنتدي
مؤسس ومدير المنتدي



ذكر عدد الرسائل : 250
العمر : 37
مجال العمل : معلم لغة انجليزية
نقاط : 291786
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟   كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:44 pm

الوقفة الثامنة والثلاثون: مع قوله: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ} وهذا يشمل ذكر القلب واللسان وترك الغفلة فهو عبودية القلب واللسان، وهي عبادة يسيرة على العبد غير مؤقتة بوقت مع ثقلها في الميزان، ولهذا جاء تقييدها بالكثرة من بين سائر العبادات كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} [الأحزاب: 41]، وقال: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الجمعة: 10].

والذكر له أنواع ومراتب متعددة لا مجال لذكرها هنا، فلتراجع في مظانها.

الوقفة التاسعة والثلاثون: مع قوله: {أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} حيث نكر المغفرة هنا، وهذا يدل على التعظيم أي: مغفرة عظيمة.

والأجر: هو الجزاء والثواب، ووصفه بالعظم كما وصف المغفرة بذلك، وهذا من معنى اسمه (الشكور) أي: الذي يجازي المحسن بإحسانه، ويضاعف له الجزاء، كما قال تعالى: {مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً..} [البقرة: 245].

وقال: {إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ} [التغابن: 17].

وقال: {مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ} [الحديد: 11].

وقال: {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ..} [الحديد: 18].

وقال: {وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء: 40].

وقال: {مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} [الأنعام: 160].

وقال: {مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا} [النمل: 89].

وقال: {أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا} [القصص: 54]، ونحو ذلك من النصوص الدالة على هذا المعنى.

الوقفة الأربعون: أن قوله: {أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} يدل على أن من عمل الصالحات واتقى الله -عز وجل- فإن الله يجمع له غفران الذنوب ومضاعفة الأجور.
وغفران الذنوب يكون بأمرين:

الأول: الستر بين العباد فلا يفضحه بها.

الثاني: أن يقيه شؤمها، فلا يعذبه عليها.

وهذا أصل معنى الغفر، ومنه قليل للمغفر؛ لأنه يستر رأس لابسه، ويقيه الضربات الموجهة له، وهذا المعنى -مقابلة المحسن بالمغفرة والثواب- دل عليه كثير من الآيات والأحاديث، كما قال تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} [هود: 114]، وغير ذلك ما يدخل في هذا المعنى.

الوقفة الحادية والأربعون: مع قوله: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ..} فهذا لفظه النهي ومعناه الحظر والمنع، ومثل هذا الاستعمال يدل على المنع والحظر، وأن ذلك الشيء لا يكون:

إما عقلا: نحو: {مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا} [النمل: 60].
أو ما علمتم امتناعه شرعًا، نحو: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ..} [الشورى: 51].
أو ما كان محرمًا شرعًا، نحو: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى..} [الأحزاب: 36] الآية.

الوقفة الثانية والأربعون: مع قوله: {أَمْراً} وهو يشمل الأمر الطلبي والأمر الخبري، فالطلبي كالأمر بالحجاب والبقاء في البيوت وعدم مخالطة الرجال، والخبري كجعل الطلاق بيد الرجل، والحكم بأن للمرأة نصف ميراث الرجل، ونحو ذلك.

الوقفة الثالثة والأربعون: قوله: {لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ} نكرتان في سياق النفي، وهذا من صيغ العموم، أي: كل مؤمن ومؤمنة. ومعلوم أن إيمان العبد يقتضي الانقياد والتسليم والإذعان، فلا يكون للمؤمن اختيار مع اختيار الله تعالى، وإلا كان ذلك نقصًا في إيمان العبد، وهذا أحد المعاني الداخلة تحت قوله تعالى: {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ} [الأحزاب: 6]؛ إذ من معاني هذه الأولوية هنا أن النفس إذا أَمَرت بأمر، وأمر الرسول بأمر كان المقدم أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

الوقفة الرابعة والأربعون: مع قوله: {وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً} وهذا يدل على أنه من كان له اختيار مع اختيار الله تعالى واختيار رسوله -صلى الله عليه وسلم-، فإنه يكون عاصيًا؛ لتقديمه محبوبات النفس على مطلوبات الحق.

الوقفة الخامسة والأربعون: هذه الآية وإن كانت متعلقة في الأصل بما بعدها من خِطبة النبي -صلى الله عليه وسلم- ابنة عمته زينب بنت جحش لمولاه زيد بن حارثة، إلا أن عموم معناها معتبر في كل ما أمر به الشارع أو نهى عنه، فإذا قضى الشارع على المرأة أن تلازم بيتها ولا تكثر من الخروج، ولا تخالط الرجال الأجانب، ولا تتبرج أو تذهب إلى أماكن الفتنة فإن الواجب عليها التسليم لأمر الله، والانقياد لشرعه، ولا يجوز لها بأي حال من الأحوال أن تقدم هوى النفس على أمر الرب -جل وعلا-.

والله الهادي إلى سواء السبيل، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


---------------

* الملاحظات:

1) أي أن المرأة إذا خرجت ينظر إليها الشيطان ويطمع بنظره إليها ليغويها أو يغوي فيها. وقيل: إذا خرجت ورآها أهل الريبة بارزة من خدرها استشرفوها؛ لما بث الشيطان في نفوسهم من الشر والزيغ، فأضيف ذلك إلى الشيطان للسببية. وقيل: إذا خرجت يود الشيطان أنها على شرف، أي مكانٍ عالٍ من الأرض لتكون معرَّضة له.

2) مخدعها: يقال: بضم الميم وفتحها، وهو البيت الذي يخبأ فيه خير المتاع، وهو الخزانة داخل البيت الكبير.

3) الصواب أن هذه بعد تلك لا العكس إلا أن يكون المقصود أنها بعدها في النزول.

4) ..... والتصرف.


خالد بن عثمان السبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزات القرآن الكريم اعجاز القرآن
» فضل حفظ القرآن الكريم
» كيف نتعامل مع القرآن الكريم
» معجزات القرآن الكريم
» سورة الفاتحة وموقعها بين سور القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Link Forums - منتديات لينك :: القسم الإسلامي :: قسم المقالات و الموضوعات الدينية :: المرأة والأسرة المسلمة-
انتقل الى: