Link Forums - منتديات لينك
لا تمتلك الصلاحية للدخول للمنتدي
- قم بالتسجيل وانتظر تفعيل الادارة لك
----------------------------------
كل ماعليك فعله :-
1- الذهاب لأيقونة التسجيل بالأعلي.
2- ثم اضغط موافق علي الشروط
3- ثم اكتب اسما لك ( تدخل به المنتدي بعد ذلك )
4- ثم اكتب ايميلك ( صحيح )
5-و اكتب الباسوورد( كلمة المرور )
6- ثم اضغط سجل - ثم ادخل الباسوورد مرة اخري ثم سجل
------------------------------------------------
*** انتظر حتي يتم تفعيل اشتراكك من قبل المدير
------------------------------------------------
يمكنك مراسلة الادارة علي
mr.ahmedseliem@yahoo.com
Link Forums - منتديات لينك
لا تمتلك الصلاحية للدخول للمنتدي
- قم بالتسجيل وانتظر تفعيل الادارة لك
----------------------------------
كل ماعليك فعله :-
1- الذهاب لأيقونة التسجيل بالأعلي.
2- ثم اضغط موافق علي الشروط
3- ثم اكتب اسما لك ( تدخل به المنتدي بعد ذلك )
4- ثم اكتب ايميلك ( صحيح )
5-و اكتب الباسوورد( كلمة المرور )
6- ثم اضغط سجل - ثم ادخل الباسوورد مرة اخري ثم سجل
------------------------------------------------
*** انتظر حتي يتم تفعيل اشتراكك من قبل المدير
------------------------------------------------
يمكنك مراسلة الادارة علي
mr.ahmedseliem@yahoo.com
Link Forums - منتديات لينك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسطوانات - برامج - اقسام تعليمية - كتب - صور
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولإحصائيات المنتدي
.....::: الزائر الكريم :::..... بك تكتمل مسيرتنا و يستمر عطاء المنتدي و تستمر أعماله ... فبادر بالتسجيل في المنتدي ... وشاركنا الرأي ... و لا تبخل بالرد ... فنحن في حاجة لمعرفة رأيك فيما نقدم ... وساهم معنا في نشر المنتدي و لو بدعوة صديق لزيارتنا ... عملا بقوله صلي الله عليه وسلم (( الدال على الخير كفاعله )) ....::: :::... الزائر الكريم ....::: نعدك بتقديم كل ما هو أفضل و متجدد علي مدار الأيام القادمة .. فإحرص علي زيارتنا بين الحين والآخر لتستفيد مما نقدمه بإذن الله .. ولك جزيل الشكر .. ....::: :::.... فريق إدارة منتديات لينك.....:::
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
اضغط علي الدائرة للتشغيل
سورة الغاشية
شريط الإهداءات

إدارة المنتدي ترحب بالأعضاء الجدد .... الآن بإمكانكم التسجيل فقط في المنتدي بإسم وايميل صحيح وسنرسل لكم كل ما هو جديد علي ايميلاتكم ......إدارة المنتدي

راسلنا عبر الايميل

Mr.ahmedseliem@gmail.com / Mr.ahmedseliem@yahoo.com / Mr.ahmedseliem@hotmail.com / Mr.ahmedseliem@skype.com

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abouseliem
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_rcapالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_voting_barالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_lcap 
admin
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_rcapالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_voting_barالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_lcap 
eslam
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_rcapالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_voting_barالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_lcap 
محمد عبد الهادي
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_rcapالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_voting_barالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_lcap 
إيهاب
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_rcapالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_voting_barالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_lcap 
Hani Sameer
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_rcapالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_voting_barالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_lcap 
مصطفي حسين
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_rcapالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_voting_barالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_lcap 
حسام
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_rcapالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_voting_barالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_lcap 
أيمن
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_rcapالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_voting_barالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_lcap 
إبن النيل
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_rcapالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_voting_barالمعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات إبداع على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط Link Forums - منتديات لينك على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» آخر إصدار من برنامج تقليص حجم الـmp3 إلى أكثر من النصف مع الإحتفاض بالجودة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 2:24 pm من طرف sadek

» حسبنا الله ونعم الوكيل
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 2:19 pm من طرف sadek

» موقع طريق الاسلام
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 2:16 pm من طرف sadek

» موقع مداد
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 2:11 pm من طرف sadek

» يا له من دين لو كان له رجال
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2009 5:04 am من طرف زائر

» من قالهن ثم مات غفر له ذنبه
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 1:06 am من طرف كلنا فداك يا رسول الله

» النهي عن الشحناء والتهاجر
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 3:21 pm من طرف abouseliem

» صورشلالات الهند
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 2:53 pm من طرف abouseliem

» طبيعي
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 2:51 pm من طرف abouseliem

» زهور وورود
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 2:49 pm من طرف abouseliem

» صــــــــــــــــــــــــور
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 2:45 pm من طرف abouseliem

» صور طبيعة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 2:43 pm من طرف abouseliem

» استحباب اتخاذ مؤذنين للمسجد الواحد‏
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 3:32 pm من طرف abouseliem

» يا بلال قم فناد بالصلاة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 3:30 pm من طرف abouseliem

» تفسير سورة الفاتحة - ( القرطبي )
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 3:12 pm من طرف abouseliem

» تفسير سورة الفاتحة - ( إبن كثير )
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 3:01 pm من طرف abouseliem

» تفسير سورة الفاتحة - تفسير الطبري
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 2:42 pm من طرف shadi

» علامات الساعة التي تحققت
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 1:40 am من طرف abouseliem

» اقتربت الساعة وانشق القمر/ سبحان الله
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:28 pm من طرف محمد عبد الهادي

» معجزات القرآن الكريم
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:26 pm من طرف محمد عبد الهادي

» معجزات القرآن الكريم اعجاز القرآن
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:25 pm من طرف محمد عبد الهادي

» من معجزات القرأن فى القرن 20-هل مازلت لا تقتنع أنه كلام الله
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:21 pm من طرف محمد عبد الهادي

» آدم عليه السلام - إبن كثير
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:13 pm من طرف abouseliem

» الأحاديث الذي ذكرت عن سيدنا آدم
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 2:56 pm من طرف abouseliem

» آدم عليه السلام
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 2:30 pm من طرف abouseliem

» Amazing Islam Miracles معجزات الاسلام
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 11:11 pm من طرف abouseliem

» مات ساجدا لله فى الحرم ويبعث هكذا Died During Praying
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 11:04 pm من طرف abouseliem

» الشريط الذى ابكى العلماء + كل الصور حقيقة 100% من ناسا رائع
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 11:00 pm من طرف abouseliem

» الكعبة من الفضاء
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 10:56 pm من طرف abouseliem

» نبذة عن شهر صفر
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 10:44 pm من طرف abouseliem

» معلومات عن الكعبة من الفضاء
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 10:40 pm من طرف abouseliem

» تحريم التشاؤم بشهر صفر وغيره
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 10:09 pm من طرف abouseliem

» الشتاء بستان الطاعة وميدان العبادة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 9:42 pm من طرف abouseliem

» موقع نداء الاسلام
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:54 am من طرف abouseliem

» الشيخ راغب مصطفي غلوش وقصار السور
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:44 am من طرف abouseliem

» تلاوة في غاية الجمال لفضيلة الشيخ / راغب مصطفي غلوش
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:30 am من طرف abouseliem

» الشيخ الشحات محمد أنور فى ليلة من ليالى عام 1987
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:24 am من طرف abouseliem

» مجموعة من المقاطع والتلاوات القرآنية المؤثرة جدا لعدد من القراء الأفاضل
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:14 am من طرف abouseliem

» تسعة مقاطع صوتية لعدد من القراء
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 12:10 am من طرف abouseliem

» سورة الكافرون
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 10:57 pm من طرف admin

» و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 10:27 pm من طرف admin

» آخر عشر آيات من سورة الكهف
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 10:10 pm من طرف admin

» المولد النبوي.. تاريخه.. حكمه.. آثاره، وأقوال العلماء فيه
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 9:34 pm من طرف Hani Sameer

» المسؤولون عن هوان أمتنا
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 1:07 am من طرف abouseliem

» لماذا انتصرنا؟ لماذا انهزمنا؟
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:50 am من طرف abouseliem

» غزة وانتصار المساجد
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:48 am من طرف abouseliem

» قراءة في واقع القنوات الإسلامية
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:45 am من طرف abouseliem

» صمتٌ رهيب
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:39 am من طرف abouseliem

» القدس الحزينة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:37 am من طرف abouseliem

» ثمرة الفضيلة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:35 am من طرف abouseliem

» أهذا هو الحب؟!
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:33 am من طرف abouseliem

» جائع وحبوب فتح الشهية !
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:29 am من طرف abouseliem

» لا تقتل نفسك نحن نحبك
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:26 am من طرف abouseliem

» الأمانة في الإختبارات
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:24 am من طرف abouseliem

» الغش.. تعريفه ، مظاهره و مضاره
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:22 am من طرف abouseliem

» عشرون نصيحة للطلاب في الاختبارات
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:17 am من طرف abouseliem

» هذه الفتاة تاج انتصارنا !!
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:16 am من طرف abouseliem

» شبابنا والقنوات الفضائية وبرامجها الهابطة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:14 am من طرف abouseliem

» كيف تحصلين على زوج مناسب؟
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:13 am من طرف abouseliem

» من هو الشاب المسلم؟
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:05 am من طرف abouseliem

» 40 وسيلة لتيسير الزواج
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:02 am من طرف abouseliem

» رسالة إلى كل طالب جامعي
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 11:47 pm من طرف abouseliem

» السيجارة في قفص الاتهام
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:55 pm من طرف abouseliem

» أخي ... ياحائر
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:52 pm من طرف abouseliem

» كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات؟
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:50 pm من طرف abouseliem

» تربية أولادنا في الزمن الصعب... قصة مشوّقة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:45 pm من طرف abouseliem

» كيف ربى القرآن أمهات المؤمنين؟
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:44 pm من طرف abouseliem

» ويحذركم الله نفسه
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:38 pm من طرف abouseliem

» معنى لا إله إلا الله وشروطها
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:33 pm من طرف abouseliem

» حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:30 pm من طرف abouseliem

» الصلاة الصلاة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:28 pm من طرف abouseliem

» المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:24 pm من طرف abouseliem

» (قل يا أيها الكافرون ، لا أعبد ما تعبدون )
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:20 pm من طرف abouseliem

» قيام الليل والتهجد
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:19 pm من طرف abouseliem

» التحذير من المساهمة في البنوك الربوية
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:16 pm من طرف abouseliem

» ما يهم المسلم في المسح على الخفين
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:14 pm من طرف abouseliem

» الأبعاد الواقعية للنماذج القرآنية
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:11 pm من طرف abouseliem

» فضل حفظ القرآن الكريم
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:10 pm من طرف abouseliem

» الطريقة المثلى لحفظ كتاب الله العظيم
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:08 pm من طرف abouseliem

» وقفات مع سورة الفاتحة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:07 pm من طرف abouseliem

» إعجاز القرآن ... أفلا يؤمنون ؟
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:04 pm من طرف abouseliem

» من أسرار الإعجاز العلمي في القرآن
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:58 pm من طرف abouseliem

» هل تريد منزلة الملائكة المقربين ؟
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:57 pm من طرف abouseliem

» الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:56 pm من طرف abouseliem

» نصائح للمعالِج بالقرآن
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:54 pm من طرف abouseliem

» كذلك يضرب الله الحق والباطل
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:53 pm من طرف abouseliem

» سورة الفاتحة وموقعها بين سور القرآن
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:52 pm من طرف abouseliem

» فضل الذكر والدعاء
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 8:16 pm من طرف abouseliem

» شرح حديث إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 8:12 pm من طرف abouseliem

» شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ( جزء 1 )
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 8:03 pm من طرف abouseliem

» أحاديث ضعيفة واردة في شهر شعبان
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:50 pm من طرف abouseliem

» أحاديث شعبانية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:48 pm من طرف abouseliem

» من سن في الإسلام سنة حسنة
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:46 pm من طرف abouseliem

» لا تغضب !
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:44 pm من طرف abouseliem

» هااااااااااااااااااااااااااااام جدا : استفتاء هام
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 11:40 pm من طرف eslam

» تفسير سورة الاخلاص
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 11:10 pm من طرف حسن أحمد مرزوق

» تأملات في آية الكرسي
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 11:07 pm من طرف حمادة عبدة عبد العزيز

» من آداب الدعاء وفضله
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 11:01 pm من طرف misovip2000

» صور طيور
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 10:59 pm من طرف walid

عدد الزوار
انت الزائر رقم ابتداءا من يوم 4 / 3 / 2009
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 166 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو سلامة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 704 مساهمة في هذا المنتدى في 278 موضوع

 

 المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abouseliem
مؤسس ومدير المنتدي
مؤسس ومدير المنتدي



ذكر عدد الرسائل : 250
العمر : 37
مجال العمل : معلم لغة انجليزية
نقاط : 291786
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:22 pm

الإيمان حمد وتسبيح:

الإيمان بالله سبحانه وتعالى يشتمل على أمرين: الحمد والتسبيح، فالحمد هو الثناء على الله سبحانه وتعالى بما هو أهله، والتسبيح هو تنزيه الله جل وعلا عما لا يليق به، ولا هو من صفته وفعله جل وعلا، وإن شئت فقل الإيمان نفي وإثبات: فالنفي معناه تنزيه الله عما لا يليق به، والإثبات هو الثناء على الله جل وعلا بما يتصف به من الصفات والأفعال والذات.

لا يحيط بالله علماً إلا الله:

فأما محامد الله سبحانه وتعالى فإنه لا يحيط بها إلا الله؛ لأنه لا يعلم من هو الله على الحقيقة إلا الله، وأما الخلق من الملائكة والجن والإنس فإن عقولهم لا يتسع علمها للإحاطة بالله علماً، قال جل وعلا عن ملائكته: {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً} [طه: 110].

فالملائكة المقربون بالله جل وعلا لا يحيطون علماً بالله، فالله سبحانه وتعالى أجل وأعظم وأكبر من أن يحيط أحداً علماً به، وأما هو سبحانه وتعالى فقد وسع كل شيء علماً فما من ذرة فما فوقها خلقها الله في السموات والأرض إلا وهو يعلمها منذ برأها، ويعلم كل ما يجري عليها من التصريف والتحويل لحظة بلحظة.. قال تعالى: {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ} [الأنعام: 59] بل وما لم يخلقه الله قد أحاط الله علماً به إذا كان كيف يكون.

وهذه الصفة وحدها من صفات الله كافية لإعلام العباد أن الله سبحانه وتعالى لا يمكن لخلقه أن يحيطوا علماً به، إذ كيف يمكن تصور علم الله للموجودات، وهذه الموجودات هي من الاتساع والكثرة، وتقلب الأحوال ما لا يمكن لعقل حده أو معرفة مقداره، وهل يتسع عقل في السماوات والأرض أن يحيط علماً بهذا الكون الفسيح الذي لا يعلم البشر لليوم له نهاية وحدّاً؟ فإذا كانت عقول البشر لا تسع أن تعلم الموجود، فكيف تسع من وسع علمه كل الوجود؟ {يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ} [لقمان: 16]. وقال تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} [ق: 16]. وقال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً} [فاطر: 41]، وقال تعالى: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الزمر: 67] فكيف يمكن للمخلوق الصغير الضعيف أن يحيط علماً بالإله العلي الكبير الذي مثل السموات والأرض في كفه سبحانه كخردلة في كف إنسان؟ (ولله المثل الأعلى).
والذي قال عن نفسه: {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ} [الأنبياء: 104].

قال الإمام البخاري رحمه الله في قوله تعالى: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} [الزمر: 67] حدثنا آدم حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد إنا نجد أن الله عز وجل يجعل السموات على أصبع والأرضين على أصبع، والشجر على أصبع والماء والثرى على أصبع، وسائر الخلق على أصبع فيقول: أنا الملك. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقاً لقول الحبر ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [الزمر: 67].

وقد رواه الإمام أحمد من طريق أخرى بلفظ آخر أبسط من هذا السياق وأطول فقال: حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن عبيد الله بن مقسم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية ذات يوم على المنبر {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الزمر: 67] ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هكذا بيده يحركها يقبل بها ويدبر «يمجد الرب نفسه أنا الجبار، أنا المتكبر، أنا الملك، أنا العزيز، أنا الكريم» فرجف برسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر حتى قلنا ليخرن به.

وقد رواه مسلم والنسائي وابن ماجه من حديث عبدالعزيز بن أبي حازم زاد مسلم عن عبيدالله بن مقسم في هذا الحديث أنه نظر إلى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما كيف يحكي النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يأخذ الله تبارك وتعالى سمواته وأرضه بيده ويقول: أنا الملك ويقبض أصابعه ويبسطها أنا الملك» حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيء منه حتى إني لأقول أساقط هو برسول الله صلى الله عليه وسلم؟

لا يبلغ أحدٌ ثناءاً على الله كما أثنى الله على نفسه:

فمن كانت هذه صفته أنى للعباد أن يحيطوا علماً به؟ بل لا يعلمون من صفاته إلا ما أعلمهم، وما تستوعبه عقولهم، والله بعد ذلك أكبر وأجل وأعظم من أن يحيط أحد علماً به على الصفة التي هو عليها سبحانه وتعالى، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أثنى على الله بما علمه الله سبحانه وتعالى يقول بعد ذلك: «سبحانك لا أحصى ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك».
فإن العباد مهما قالوا من المدح والثناء على الله فإنهم لا يبلغون حقيقة ما يتصف به الله.
ويوم القيامة عندما يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم للشفاعة بين يدي ربه تبارك وتعالى يلهمه الله من تحميده والثناء عليه شيئاً لم يكن يعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم في الدنيا.

والخلاصة أن معنى الحمد هو الثناء على الله بما هو أهله، وقد أنزل الله في الكتاب وعلى لسان الرسول من صفاته وأفعاله، ما عرفنا به سبحانه وتعالى عن نفسه من أنه الله الرب الرحمن الرحيم الملك القدوس البارئ المصور، من له الأسماء الحسنى والصفات العلى، والمثل الأعلى.

والشهادة لله بما شهد لنفسه، وبما يشهد له به ملائكته ورسله، وأهل العلم من خلقه هو الإيمان، وهو معنى الحمد. قال تعالى: {شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [آل عمران: 18].

هذا فيما يتعلق بالحمد ذكرناه على وجه الإجمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouseliem
مؤسس ومدير المنتدي
مؤسس ومدير المنتدي



ذكر عدد الرسائل : 250
العمر : 37
مجال العمل : معلم لغة انجليزية
نقاط : 291786
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:23 pm

التسبيح هو الوجه الآخر للحمد:

وأما التسبيح فإنه الوجه الآخر للحمد، إذ معناه نفي كل صفات النقص عن الله تبارك وتعالى، وتنزيه الله عما لا يليق به جل وعلا، وما ليس من صفته وفعله وما يتنزه سبحانه وتعالى عنه، فكل صفة ثابتة لله سبحانه وتعالى فالله منزه عن ضدها من صفات النقص والعيب، فالله واحد منزه أن يكون له شبيه أو نظير.

كونه الرحمن الرحيم لا ينافي كونه شديد العقاب:

وهو الرحمن الرحيم منزه عن الظلم، وأما كونه سبحانه وتعالى شديد العقاب فهو لا ينافي ولا يضاد كونه سبحانه وتعالى رحماناً رحيماً؛ لأن لا يعاقب إلا من هو أهل للعقاب، ويضع سبحانه وتعالى رحمته فيمن يستحقها، قال تعالى: {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ} [الحجر: 49،50].
فمغفرته سبحانه وتعالى للتائبين من عباده ورحمته لأهل طاعته، قال تعالى: {عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ} [الأعراف: 156].

الحي الذي لا يموت والقيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم:

والله سبحانه وتعالى هو الحي الذي لا يموت، والقيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، والعلي العظيم الذي لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه، والغني الذي لا يفتقر إلى سواه، فلا يحتاج إلى أحد من خلقه فليس له من عبادة معين، ولا وزير، ولا وكيل، بل جميع خلقه في حاجة إليه وهو سبحانه وتعالى لا يحتاج أحداً من خلقه، وهو سبحانه وتعالى الجبار المتكبر الذي ذل له كل خلقه، وقهر كل ما سواه، والذي لا يقهره أحد، ولا يكرهه أحد، ولا يجبره أحد تعالى الله أن يكون له من عباده مكره.

1- الألوهية أعظم صفات الحمد ونفي أضدادها أعظم معاني التسبيح:

الشهادة لله سبحانه وتعالى بأنه الإله وحده مقدمة على جميع الصفات؛ لأن كل الصفات راجعة إلى هذه الصفة، فإن الإله بمعنى المعبود لا يكون إلهاً حقاً إلا إذا كان يملك معبوده خلقاً وتصريفاً، وإحساناً وتربية ورزقاً، ولا يملك هذه إلا الله وحده.. وأما غيره ممن ادعيت له الألوهية كالملائكة والرسل، والكواكب والجن والحجر، والشجر والحيوان، فإنها بذاتها مخلوقات لا تملك لنفسها نفعاً ولا ضراً فضلاً أن تملكه لغيرها، ولذلك فمن عبدها من البشر فهو ظالم؛ لأنه وضع العبادة في غير محلها {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان: 13]، فمن عبد الملائكة مثلاً مهما ادعى فيهم فهو كافر مشرك؛ لأن الملائكة خلق محتاج مربوب، لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً، ولا يملكون لغيرهم نفعاً ولا ضراً إلا بإذن مولاهم خالقهم، قال تعالى: {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ (26) لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ (27) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ (28) وَمَن يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِّن دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 26: 29].
فمن عبد الملائكة ظاناً أنهم أولاد الله فهو مفتر كذاب قائل بالظن والتخبيط، ثم إن هؤلاء الملائكة هم عباد الله لا يتكلمون إلا بما يأذن الله لهم أن يتكلموا به، وهذا من كمال عبوديتهم لله {لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ}، ثم هم مطيعون لأمره {وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ}، ثم إن ربهم وخالقهم يحيط علماً بكل عملهم وهم لا يحيطون علماً بالله، قال تعالى: {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً} [طه: 110].
ثم إن ربهم قادر عليهم فلو فرض أن أحداً منهم ادعى أنه إله مع الله، ودعا الناس إلى عبادة نفسه لأذله الله، وألقاه في النار {وَمَن يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِّن دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 29].
فكيف يعبد بعد ذلك من هذه حاله؟ ومعلوم أن العبادة ذل وخضوع وطاعة واستسلام للمعبود، فكيف يذل العبد ويخضع ويستسلم، ويطيع من لا يملك ضره ولا نفعه ولا موته ولا حياته ولا نشوره، والذي لم يخلقه ولم يرزقه، ولم يحييه ولا يملك موته؟
لا شك أن من فعل ذلك وعبد مخلوقاً مثله لا يملك لعابده نفعاً ولا ضراً فهو ظالم كافر مشرك.

وإذا كانت الملائكة كذلك في أنهم عباد الله المحتاجون إليه، وليسوا أولاده وليس لهم شركة مع الله في الخلق أو الأمر، فإن من دون الملائكة كذلك، فالرسل مثلاً وهم صفوة الله من خلقه، وأمناؤه على وحيه، وأولياؤه وأنصاره، لا يعبدون، ومن عبدهم فهو ظالم مشرك؛ لأن الذي يستحق العبادة هو رب العالمين، وخالق الناس أجمعين، وأما الرسل مع كرامتهم على الله إلا أنهم لا يستحقون من المخلوق أن يعبدهم، كيف وهم الذين جاءوا يدعون الناس إلى عبادة ربهم وخالقهم، وهم كانوا أسبق الناس إلى طاعة إلههم ومولاهم؟

وما كان لأحد منهم أن يدعو الناس إلى عبادة نفسه قال تعالى: {مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ (79) وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلاَئِكَةَ وَالنِّبِيِّيْنَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ} [آل عمران: 79، 80].

فمن عبد أحداً من الرسل فهو عاص لله أولاً وعاص لرسل الله جميعاً الذين ما جاءوا إلا ليدعوا الناس إلى عبادة الله سبحانه وتعالى وحده، وكذلك الحال فيمن دون الرسل من الصالحين والأولياء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouseliem
مؤسس ومدير المنتدي
مؤسس ومدير المنتدي



ذكر عدد الرسائل : 250
العمر : 37
مجال العمل : معلم لغة انجليزية
نقاط : 291786
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا   المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 1:24 pm

الملائكة المعبودون هم أنفسهم عابدون مجتهدون:

وقد بين سبحانه وتعال فساد عبادة هؤلاء المشركين، وسخر من شركهم وجهلهم وذلك أن هؤلاء المشركين يعبدون من هم مجدون مجتهدون في عبادة مولاهم، قال تعالى: {أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً} [الإسراء: 57].
والمعنى: انظروا إلى عبادة هؤلاء المشركين للملائكة والرسل، والحال أن ملائكة الله ورسله مجدون مجتهدون في طلب القربى من الله والزلفى منه فهم يعبدون من هو قائم بعبادة الله.
ولا أضل ممن هذا حاله.. فكيف تعبد أيها المشرك من هو مجد مجتهد في عبادة ربه محتاج مفتقر إليه، ساع في طلب الوسيلة إليه؟
وأما الذين اتخذوا من دون الملائكة والرسل آلهة لهم كمن عبدوا الشمس والقمر والنجوم، والأشجار والأحجار والأنهار، فهم أضل سبيلاً، وأضل منهم من عبد من هو دون ذلك في سلم الخلق كمن عبد القرود، والفئران، والحيات، والأبقار.. الخ.

عجباً للإنسان يتخذ ممن هو دونه إلهاً له يعبده ويخافه ويرجوه:

والعجب كل العجب من هذا الإنسان الذي كرمه الله بالعقل والسمع والبصر كيف يتخبط ليتخذ من هذه المخلوقات الحقيرة إلها يقدسه ويعبده ويصلي له، ويسجد له ويطلب منه النفع ويخاف منه الضر؟
وصدق الله سبحانه وتعالى إذ يقول: {وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)} [سورة العصر].
ويقول جل وعلا: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)} [التين: 4: 6].

أحط البرية من عاش لا يعرف له إلهاً خالقاً رازقاً:

وأما من عاش في هذا الكون ولم يعلم له إلهاً ولا خالقاً ولا رازقاً، ولم يبصر في هذا الوجود حكمة لوجوده وظن أنه وجد في هذه الأرض ليأكل ويشرب ويتمتع ويعمل ما يحلو له، ولا يتخذ لنفسه معبوداً إلا هواه ولا رباً إلا نفسه، فهذا أضل من الأنعام سبيلاً، قال تعالى: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف: 179].

الله هو الاسم الأعظم للرب جل وعلا:

والخلاصة: أن صفة الألوهية لله جل وعلا هي أجمع الصفات ولذلك كان اسم الله هو الإسم الأعظم للرب الخالق الرحمن الرحيم سبحانه وتعالى.
والله معناها الإله، والله سبحانه وتعالى هو الإله الحق، وما عداه ممن تسمى بالإله إله باطل، تسمى بالإله ولا يستحق هذه التسمية، فإذا سمى بعض البشر الشمس "الآلهة" فتسميتهم إياها بالآلهة باطل، فالشمس ليست آلهة، ولا تملك من الألوهية شيء، وتسمية الكفار أصنامهم التي يعبدوها آلهة تسمية باطلة، وهذه الأصنام والأحجار ليست آلهة على الحقيقة، ولا تملك من معاني الألوهية شيء، فليست بخالقة ولا رازقة، ولا تحيي، ولا تميت، ولا تملك شيئاً يؤهلها إلى أن تكون معبودة، فالتسمية باطلة ولذلك كان الرسل يقولون لأقوامهم المشركين {إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ} [النجم: 23]، والمعنى أنكم سميتموها آلهة وهي ليست كذلك ولا تملك من معاني الألوهية شيئاً.

الإله لا يكون إلا واحداً:

والإله الحق لا يكون في الوجود إلا واحداً؛ لأن الإله الحق لا بد وأن يكون خالقاً رازقاً متصرفاً قديراً، رباً فالذي يستحق العبادة لا يكون إلا كذلك.
ولو فرض وجود خالقين رازقين يملك كل منهما القدرة على الإحياء والإماتة والتصريف، لفسد هذا الكون الذي نعيش فيه، وذلك أن كل إله لا بد وأن يكون منفصلاً عن الآخر بمخلوقاته، ولا يتصور أن يوجد ويبقى خالق في كنف وطاعة خالق آخر مماثل له.
قال تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} [الأنبياء: 22] أي السموات والأرض تفسدان لو كان الذي خلقهما خالقان؛ وذلك أن أحدهما بالضرورة لا بد وأن يعادي الآخر ويحاربه ليكون هو الإله وحده، أو ينفصل أحدهما عن الآخر بما يخلقه، قال تعالى: {قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً (42) سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوّاً كَبِيراً (43) تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً} [الإسراء: 42: 44].
فلو كان هناك آلهة يستحقون العبادة كما يقول المشركون فإنهم بالضرورة لا بد وأن يتخذوا سبيلاً إلى مغالبة الرب العظيم صاحب العرش، والغالب في النهاية هو الإله وحده.. وهذا الفرض إنما فرض للجدال وبيان الأمر، فإن الله سبحانه وتعالى بين لهم فساد اعتقادهم في وجود شريك مع الله. إذ لو كان معه شريك حقاً يخلق ويرزق ويحيي ويميت فلا بد وأن يغالب الله لتكون الألوهية لواحد.
وسبحان الله أن يكون في الكون من يغالبه أو ينازعه، قال تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ} [المؤمنون: 91].

فالله سبحانه وتعالى لم يتخذ ولداً ولو كان له ولد لكان مثله يخلق ويرزق ويحيي ويميت كما يقولونه النصارى الضالون تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، والله جل وعلا ليس معه إله؛ لأنه لو كان معه إله يستحق أن يعبد لعلا كل منهما على الآخر، حتى يكون العلي واحداً أو لذهب كل إله بما خلق إلى ناحية من الوجود، وانفرد بخلقه وعباده عن خلق غيره تعالى الله أن يكون في الوجود سواه، وأن يكون هناك إله معه.

وحدة الخلق دليل على وحدة الخالق:

وأعظم دلالات الوحدانية هي وحدة الخلق فلما كان الخلق كله وحدة واحدة يرتبط كل جزء منه بالجزء الآخر، ارتباط العضو بالجسد كان هذا دليلاً على أن الخالق واحداً، فالسموات مع الأرض ترتبطان ارتباط كل جزء في الآلة الواحدة بالجزء الآخر، وكأنها ساعة واحدة كل ترس من تروسها ينتظم مع الترس الآخر. انظر في السموات إلى ملايين النجوم، وآلاف المجرات كل في فلكه يسبحون لا يتأخر كوكب أو نجم عن دورته ثانية واحدة، ولا جزءاً من ثانية، ولا يخرج كوكب ولا نجم عن مساره قيد أنملة فهل يمكن أن يكون هذا الخلق الذي ينتظم في وحدة واحدة إلا من خلق إله واحداً؟ هل يتصور خالقان يشتركان في خلق هذا الوجود وملائمتهما مع كل ذرة في الوجود؟
انظر إلى الأرض التي نعيش عليها نجد أن كل جزء منه في موضعه الصحيح والمناسب من كل جزء آخر، وكل فرد من أفراد مخلوقاتها متناسبة في الخلق مع سائر الأفراد، فاليابسة مناسبة للماء تماماً، والليل على سطح الأرض مناسب للنهار تماماً، ولو طال الليل عما هو عليه الآن ساعة واحدة لتجمدت الأرض، ولو طال النهار عن منسوبه في الأرض لاحترقت.
وخليط الهواء الذي نستنشقه متناسق تماماً ولو زاد بعض هذا الخليط عن نسبته لفسدت الحياة لو زاد الأكسجين في الجو عن معدله، لاحترقنا عند أول حريق، ولفسد تنفس النبات فمات، وانظر إلى دورة الماء على الأرض منذ صعودها من الجبال بخراً، وهطولها على الأرض مطراً، وجريانها أنهاراً، ودخولها إلى بطن الأرض مخزوناً، وقيام حياة المخلوقات على الأرض على الماء حياة وبقاءاً، ألا نبئك كل ذلك على أن الخالق واحد سبحانه وتعالى؟
قال جل وعلا: {اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ} [الروم: 48].
وقال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً (48) لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَاماً وَأَنَاسِيَّ كَثِيراً (49) وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً} [الفرقان: 48: 50].
وآيات الله سبحانه وتعالى في الخلق لا يمكن إحصاؤها ولا الإحاطة بها.

والخلاصة: أن وحدانية الله سبحانه وتعالى هي أصل الصفات؛ لأن الرب سبحانه وتعالى واحد في ذاته، واحداً في صفاته، واحداً في أفعاله فلا شبيه له في ذات أو صفة أو فعل.

وأعظم معاني التسبيح هو تنزيه الله عن أي شبيه ومثيل له في الذات أو في الصفات، وفي كونه وحده الإله الحق الذي لا إله إلا هو.


عبد الرحمن بن عبد الخالق اليوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء الله الحسني
» معنى لا إله إلا الله وشروطها
» ويحذركم الله نفسه
» كيف تعبد الله و أنت نائم
» محمد صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Link Forums - منتديات لينك :: القسم الإسلامي :: قسم المقالات و الموضوعات الدينية :: العقيدة والفقه-
انتقل الى: